فصل: التفسير المأثور:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.قال ابن عاشور:

{قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا}.
والغلب حقيقته: الاستيلاء والقهر.
وأطلق هنا على التلبس بالشقوة دون التلبس بالسعادة.
ومفعول {غلبت} محذوف يدل عليه {شقوتنا} لأن الشقوة تقابلها السعادة، أي غلبت شقوتنا السعادة.
والمجرور بـ على بعد مادة الغلب هو الشيء المتغالب عليه كما في الحديث «قال النساء: غلبنا عليك الرجال».
مُثِّلَت حالة اختيارهم لأسباب الشقوة بدل أسباب السعادة بحالة غائرة بين السعادة والشقاوة على نفوسهم.
وإضافة الشقوة إلى ضميرهم لاختصاصها بهم حين صارت غالبة عليهم.
والشِّقوة بكسر الشين وسكون القاف في قراءة الجمهور. وهي زنة الهيئة من الشقاء.
وقرأ حمزة والكسائي وخلف {شقاوتنا} بفتح الشين وبألف بعد القاف وهو مصدر على صيغة الفعالة مثل الجزالة والسذاجة.
وزيادة قوله: {قومًا} على أن الضلالة من شيمتهم وبها قوام قوميتهم كما تقدم عند قوله: {لآيات لقوم يعقلون} في سورة البقرة (164) وعند قوله: {وما تغني الآيات والنذر عن قوم لا يؤمنون} في آخر سورة يونس (101).
وهم ظنوا أنهم إن أخرجوا من النار رجعوا إلى الإيمان والعمل الصالح فالتزموا لله بأنهم لا يعودون إلى الكفر والتكذيب.
وحذف متعلق {عدنا} لظهوره من المقام إذ كان إلقاؤهم في النار لأجل الإشراك والتكذيب كما دل عليه قولهم {وكنا قومًا ضالين}.
والظلم في {فإنا ظالمون} هو تجاوز العدل، والمراد ظلم آخر بعد ظلمهم الأول وهو الذي ينقطع عنده سؤال العفو.
{قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلَا تُكَلِّمُونِ (108)}.
{اخسئوا} زجر وشتم بأنهم خاسئون، ومعناه عدم استجابة طلبهم.
وفعل خسأ من باب منع ومعناه ذل.
ونهوا عن خطاب الله والمقصود تأييسهم من النجاة مما هم فيه.
وجملة {إنه كان فريق من عبادي} إلى آخرها استئناف قصد منه إغاظتهم بمقابلة حالهم يوم العذاب بحال الذين أنعم الله عليهم، وتحسيرُهم على ما كانوا يعاملون به المسلمين.
والإخبار في قوله: {إنه كان فريق من عبادي} إلى قوله: {سخريًا} مستعمل في كون المتكلم عالمًا بمضمون الخبر بقرينة أن المخاطب يعلم أحوال نفسه.
وتأكيد الخبر بـ إن وضمير الشأن للتعجيل بإرهابهم.
وجملة {إنى جزيتهم} خبر إن الأولى لزيادة التأكيد.
وتقدم نظيره في قوله: {إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات إنا لا نضيع أجر من أحسن عملًا} في سورة الكهف (30).
والسخري بضم السين في قراءة نافع والكسائي وأبي جعفر وخلف، وبكسر السين في قراءة الباقين، وهما وجهان ومعناهما واحد عند المحققين من أئمة اللغة لا فرق بينهما خلافًا لأبي عبيدة والكسائي والفراء الذين جعلوا المكسور مأخوذًا من سخر بمعنى هزأ، والمضموم مأخوذًا من السخرة بضم السين وهي الاستخدام بلا أجر.
فلما قصد منه المبالغة في حصول المصدر أدخلت ياء النسبة كما يقال: الخصوصية لمصدر الخصوص.
وسلط الاتخاذ على المصدر للمبالغة كما يوصف بالمصدر.
والمعنى: اتخذتموهم مسخورًا بهم، فنصب {سخريًا} على أنه مفعول ثان ل {اتخذتموهم}.
و{حتى} ابتدائية ومعنى حتى الابتدائية معنى فاء السببية فهي استعارة تبعية.
شبه التسبب القوي بالغاية فاستعملت فيه حتى.
والمعنى: أنكم لهوتم عن التأمل فيما جاء به القرآن من الذكر، لأنهم سخروا منهم لأجل أنهم مسلمون فقد سخروا من الدين الذي كان اتباعهم إياه سبب السخرية بهم فكيف يرجى من هؤلاء التذكر بذلك الذكر وهو من دواعي السخرية بأهله.
وتقدم الكلام على فعل سخر عند قوله: {فحاق بالذين سخروا منهم} في سورة الأنعام (10) وقوله: {يسخرون منهم} في سورة براءة (79).
فإسناد الإنساء إلى الفريق مجاز عقلي لأنهم سببه، أو هو مجاز بالحذف بتقدير: حتى أنساكم السخري بهم ذكري.
والقرينة على الأول معنوية وعلى الثاني لفظية.
وقوله: أنهم هم {الفائزون} قرأه الجمهور بفتح همزة أن على معنى المصدرية والتأكيد، أي جزيتهم بأنهم.
وقرأه حمزة والكسائي بكسر همزة إن على التأكيد فقط فتكون استئنافًا بيانيًا للجزاء.
وضمير الفصل للاختصاص، أي هم الفائزون لا أنتم.
وقوله: {بما صبروا} إدماج للتنويه بالصبر، والتنبيه على أن سخريتهم بهم كانت سببًا في صبرهم الذي أكسبهم الجزاء.
وفي ذلك زيادة تلهيف للمخاطبين بأن كانوا هم السبب في ضر أنفسهم ونفع من كانوا يعدّونهم أعداءهم. اهـ.

.قال الشعراوي:

{قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْمًا ضَالِّينَ (106)}.
{شِقْوَتُنَا} [المؤمنون: 106] أي: الشقاوة وهي الألم الذي يملك كل ملكات النفس لا يترك منها جانبًا، يقولون: فلان شقي يعني مُضيَّق عليه ومُتعَب في كل أمور حياته، لا يرى راحة في شيء منها.
وكأنهم بقولهم: {غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا} [المؤمنون: 106] يريدون أن يُبِعِدوا المسألة عن أنفسهم ويُلْقون بها عند الله تعالى، يقولون: يا رب لقد كتبتَ علينا الشقوة من الأزل، فلا ذنبَ لنا، وكيف نسعد نحن أنفسنا؟ يقولون: لو شاء ربنا ما فعلنا ذلك.
ونقول لهم: لقد كتب الله عليكم أزلًا؛ لأنه سبحانة علم أنكم ستختارون هذا.
{رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ (107)}.
فوصفوا أنفسهم بالظلم، كما قال سبحانه عنهم في آية أخرى: {وَلَوْ رُدُّواْ لَعَادُواْ لِمَا نُهُواْ عَنْهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ} [الأنعام: 28].
فيقول الحق سبحانه: {قَالَ اخسئوا فِيهَا وَلاَ تُكَلِّمُونِ}.
{اخسئوا} [المؤمنون: 108] كلمة بليغة في الزجر تعني: السكوت مع الذّلة والهوان؛ لذلك يقولونها للكلاب، وقد تقول لصاحبك: اسكت على سبيل التكريم له، كما لو حدَّثك عن فضلك عليه، وأنك قدَّمْتَ له كذا وكذا فتقول له: اسكت اسكت، تريد له العزة، وألاَّ يقف أمامك موقف الضعف والذلة.
والخسوء من معانيها أنك تضعف عن تحمُّل الشيء، كما في قوله تعالى: {ثُمَّ ارجِعِ البَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ البَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ} [الملك: 4] يعني: ضعيف عن تحمُّل الضوء.
وفي قوله سبحانه: {وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الذين اعتدوا مِنْكُمْ فِي السبت فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ} [البقرة: 65] يعني: مطرودون مُبْعدون عن سُمو الإنسانية وعزتها؛ لذلك نرى القردة مفضوحي السَّوْءة، خفيفي الحركة بما لا يتناسب وكرامة الإنسان.
إذن: ليس المراد أنهم أصبحوا قردة، إنما كونوا على هيئة القردة؛ لذلك نراهم حتى الآن لا يهتمون بمسألة العِرْض وانكشاف العورة.
إذن: المعنى {اخسئوا فِيهَا وَلاَ تُكَلِّمُونِ} [المؤمنون: 108] اسكتوا سكوتًا بذلّة وهَوَان، ويكفي ما صنعتموه بالمؤمنين بي؛ فيقول الحق سبحانه: {إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَآ آمَنَّا}.
والمراد هنا الضعاف من المؤمنين أمثال عمار وبلال وخباب بن الأرت، وكانوا يقولون هذا الكلام، وهو كلام طيب لا يرد، بل يجب أن يُسمع، وأن يُحتذَى به، ويُؤخَذ قدوة.
{فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنْسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنْتُمْ مِنْهُمْ تَضْحَكُونَ (110)}.
تكلمنا عن هذه المسألة في قوله تعالى: {إِنَّ الذين أَجْرَمُواْ كَانُواْ مِنَ الذين آمَنُواْ يَضْحَكُونَ وَإِذَا مَرُّواْ بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ وَإِذَا انقلبوا إلى أَهْلِهِمُ انقلبوا فَكِهِينَ وَإِذَا رَأَوْهُمْ قالوا إِنَّ هؤلاء لَضَالُّونَ وَمَآ أُرْسِلُواْ عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ فاليوم الذين آمَنُواْ مِنَ الكفار يَضْحَكُونَ عَلَى الأرآئك يَنظُرُونَ هَلْ ثُوِّبَ الكفار مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ} [المطففين: 29- 36].
إذن: اتخذ الكفار ضعاف المؤمنين محلَّ سخرية واستهزاء، وبالغوا في ذلك، حتى لم يَعُدْ لهم شُغل غير هذا، وحتى شغلهم الاستهزاء والسخرية عن التفكّر والتأمل فلم يَبْقَ عندهم طاقة فكرية تفكر فيما آمن به هؤلاء، وهذا معنى: {حتى أَنسَوْكُمْ ذِكْرِي} [المؤمنون: 110] أي: شغلكم الاستهزاء بالمؤمنين عن الإيمان بمَنْ خلقكم وخلقهم.
ويا ليت الأمر توقّف عند هذا الحد من السخرية، إنما تعداه إلى أن يضحكوا من أهل الإيمان، ويُضِحكوا أهلهم {وَكُنْتُمْ مِّنْهُمْ تَضْحَكُونَ} [المؤمنون: 110] وفي الآية الأخرى: {وَإِذَا انقلبوا إلى أَهْلِهِمُ انقلبوا فَكِهِينَ} [المطففين: 31] وسخرية أهل الباطل من أهل الحق موجودة في كل زمان، وحتى الآن نرى مَنْ يسخرون من أهل الاستقامة والدين والورع ويتندَّرون بهم.
ثم يقول الحق سبحانه: {إِنِّي جَزَيْتُهُمُ اليوم بِمَا صبروا أَنَّهُمْ}.
لما صبر أهل الإيمان على الاستهزاء والسخرية عوَّضهم الله تكريمًا ونعيمًا، وهذه مسألة يجب ألاَّ يغفل عنها المؤمن حين يسخر منه أعداؤه، عليه أن يتذكر عطاء ربه وجزاء صبره، وإنْ كان الساخر منك عبدًا له قدرته المحدودة، فالمكرِّم لك ربك بقدرة لا حدودَ لها، ولك أن تقارن إذن بين مشقة الصبر على أذاهم، ولذة النعيم الذي تجده بعد ذلك جزاء صبرك. اهـ.

.التفسير المأثور:

قال السيوطي:
{قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْمًا ضَالِّينَ (106)}.
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم عن مجاهد {قالوا ربنا غلبت علينا شقوتنا} قال: شقوتهم التي كتبت عليهم.
وأخرج عبد بن حميد عن الحسن. أنه كان يقرأ {غلبت علينا شقاوتنا}.
وأخرج عبد بن حميد عن إسحق قال: في قراءة عبد الله {شقاوتنا}.
{قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلَا تُكَلِّمُونِ (108)}.
أخرج ابن أبي شيبة والترمذي وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني وابن مردويه والبيهقي في البعث عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «يلقى على أهل النار الجوع حتى يعدل ما هم فيه من العذاب، فيستغيثون بالطعام، فيغاثون بطعام من ضريع لا يسمن ولا يغني من جوع، فيستغيثون بالطعام فيغاثون بطعام ذي غصة، فيذكرون أنهم كانوا يجيزون الغصص في الدنيا بالشراب، فيستغيثون بالشراب فيرفع إليهم الحميم بكلاليب الحديد، فإذا ذنت من وجوههم شوت وجوههم، وإذا دخلت بطونهم قطعت ما في بطونهم، فيقولون: ادعوا خزنة جهنم فيدعون خزنة جهنم إن {ادعوا ربكم يخفف عنا يومًا من العذاب} [غافر: 49] فيقولون {أو لم تك تأتيكم رسلكم بالبينات قالوا بلى قالوا فادعوا وما دعاء الكافرين إلا في ضلال} [غافر: 50] فيقولون ادعوا مالكًا فيقولون {يا مالك ليقض علينا ربك} [الزخرف: 77] فيجيبهم {إنكم ماكثون} فيقولون ادعوا ربكم فلا أحد خير من ربكم، فيقولون {ربنا غلبت علينا شقوتنا وكنا قومًا ضالين ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون} [المؤمنون: 106-107] فيجيبهم {اخسئوا فيها ولا تُكَلِّمون} فعند ذلك يئسوا من كل خير، وعند ذلك أخذوا في الزفير والحسرة والويل».
وأخرج ابن أبي شيبة وهناد وعبد بن حميد وعبد الله بن أحمد في زوائد الزهد وابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني والحاكم وصححه والبيهقي في البعث عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: إن أهل جهنم ينادون مالكًا {يا مالك ليقض علينا ربك} فيذرهم أربعين عامًا لا يجيبهم ثم يجيبهم {إنكم ماكثون} ثم ينادون ربهم {ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فانا ظالمون} فيذرهم مثلي الدنيا لا يجيبهم ثم يجيبهم {اخسئوا فيها ولا تُكَلِّمون} قال: فيئس القوم بعدها، وما هو إلا الزفير والشهيق.
وأخرج سعيد بن منصور وابن جرير وابن المنذر والبيهقي في الشعب عن محمد بن كعب قال: لأهل النار خمس دعوات يجيبهم الله في أربعة، فإذا كانت الخامسة لم يتكلموا بعدها أبدًا يقولون {ربنا أمتَّنا اثنتين وأحييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا فهل إلى خروج من سبيل} [غافر: 11] فيجيبهم الله {ذلكم بأنه إذا دعيَ الله وحده كفرتم وإن يشرك به تؤمنوا فالحكم الله العلي الكبير} [غافر: 12] ثم يقولون {ربنا أبصرنا وسمعنا فارجعنا نعمل صالحًا انا موقنون} [السجدة: 12] فيجيبهم الله {فذقوا بما نسيتم لقاء يومكم هذا انا نسيانكم وذوقوا عذاب الخلد بما كنتم تعملون} [السجدة: 14] ثم يقولون {ربنا أخرنا إلى أجل قريب نجب دعوتك ونتبع الرسل} [ابراهيم: 44] فيجيبهم الله {أو لم تكونوا أقسمتم من قبل ما لكم من زوال} ثم يقولون {ربنا أخرجنا نعمل صالحًا غير الذي كنا نعمل} [فاطر: 37] فيجيبهم الله {أو لو نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر وجاءكم النذير فذوقوا فما للظالمين من نصير}.
[فاطر: 37] ثم يقولون {ربنا غلبت علينا شقوتنا وكنا قومًا ضالين ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فانا ظالمون} [المؤمنون: 106] فيجيبهم الله {اخسئوا فيها ولا تكلمون} فلا يتكلمون بعدها أبدًا.
وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن ابن جريج قال: بلغنا أن أهل النار نادوا خزنة جهنم أن {ادعوا ربكم يخفف عنا يومًا من العذاب} [غافر: 49] فلم يجيبوهم ما شاء الله، فلما أجابوهم بعد حين قالوا لهم {ادعوا وما دعاء الكافرين إلا في ضلال} [غافر: 50] ثم نادوا {يا مالك} لخازن النار {ليقض علينا ربك} [الزخرف: 77] فسكت عنهم مالك مقدار أربعين سنة ثم أجابهم فقال: {إنكم ماكثون} ثم نادى الأشقياء ربهم فقالوا {ربنا أخرجنا منها فان عدنا فانا ظالمون} فسكت عنهم مقدار الدنيا ثم أجابهم بعد ذلك {اخسئوا فيها ولا تكلمون}.
وأخرج عبد بن حميدعن الحسن في الآية قال: تكلموا قبل ذلك وخاصموا فلما كان آخر ذلك قال: {اخسئوا فيها ولا تكلمون} قال: منعوا الكلام آخر ما عليهم.
وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم عن زياد بن سعد الخراساني في قوله: {اخسئوا فيها ولا تكلمون} قال: فتنطبق عليهم فلا يسمع منها إلا مثل طنين الطست.
وأخرج ابن أبي حاتم عن أبي مالك في قوله: {اخسئوا} قال: اصغروا.
وأخرج ابن جرير والبيهقي في الأسماء والصفات عن ابن عباس {اخسئوا فيها ولا تكلمون} قال: هذا قول الرب عز وجل حين انقطع كلامهم منه.
وأخرج ابن أبي الدنيا في صفة النار عن حذيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله إذا قال لأهل النار {اخسئوا فيها ولا تكلمون} عادت وجوهم قطعة لحم ليس فيها أفواه ولا مناخير تردد النفس في أجوافهم».
وأخرج هناد عن ابن مسعود قال: ليس بعد الآية خروج {اخسئوا فيها ولا تكلمون}.
{فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنْسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنْتُمْ مِنْهُمْ تَضْحَكُونَ (110)}.
أخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن زيد في قوله: {فاتَّخذتموهم سخريًا} قال: هما مختلفان.
سخريًا وسخريًا يقول الله {ليتخذ بعضهم بعضًا سخريًا} [الزخرف: 32] قال: يسخرونهم والآخرون الذين يستهزون سخريًا. اهـ.